منتدى كلية التربية الثانية في حماة
** أهلا وسهلا بالزوار الكرام **

أعزائي الطلبة الزائرين للمنتدى نرجوا منكم التسجيل والمشاركة في المنتدى000

مع تحيات إدارة منتدى كلية التربية الثانية بحماة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى كلية التربية الثانية في حماة
** أهلا وسهلا بالزوار الكرام **

أعزائي الطلبة الزائرين للمنتدى نرجوا منكم التسجيل والمشاركة في المنتدى000

مع تحيات إدارة منتدى كلية التربية الثانية بحماة
منتدى كلية التربية الثانية في حماة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مستقبل العلاج النفسي
التوحد Emptyالسبت يوليو 13, 2013 5:52 pm من طرف نور

» رسالة ترحيب للطلاب الجدد
التوحد Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2012 5:13 pm من طرف hiba

» جدول الدوام الاسبوعي
التوحد Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2011 11:04 am من طرف abdoo

» ســــــــــؤال
التوحد Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 1:37 pm من طرف وائلوف

» طلب عاجل وضروري ...الله يقضي حوائجكن حاولوا تقضوا حاجتي
التوحد Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 12:00 pm من طرف وائلوف

» مرحببببااااا
التوحد Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 12:34 am من طرف max

» خطوات نحو النجاح الدراسي
التوحد Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 4:58 pm من طرف فادي

» خطوات نحو النجاح الدراسي
التوحد Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 8:54 pm من طرف SEBA

» أثر التلفزيون على المنهج
التوحد Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 8:46 pm من طرف SEBA

الحدث في صورة

 

https://i.servimg.com/u/f66/14/66/92/86/th/photo_10.jpg

 

شجرة من العالم على شكل رأس إنسان

 

مكتبة الصور


التوحد Empty

التوحد

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

التوحد Empty التوحد

مُساهمة  noor الإثنين أبريل 05, 2010 10:17 pm

التوحد .. هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في لجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أو اجتماعية، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.
ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل
. حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل تكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض أشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.
أسباب التوحد:
لم تتوصل البحوث العلمية التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد، رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الإصابة بهذا الاضطراب، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين (من بيضة واحدة) أكثر من التوائم الآخرين (من بيضتين مختلفتين)، ومن المعروف أن التوأمين المتطابقين يشتركان في نفس التركيبة الجينية. كما أظهرت بعض صور الأشعة الحديثة مثل تصوير التردد المغناطيسي MRI و PET وجود بعض العلامات غير
الطبيعية في تركيبة المخ، مع وجود اختلافات واضحة في المخيخ، بما في ذلك في حجم المخ وفي عدد نوع معين من الخلايا المسمى "خلايا بيركنجي Purkinje cells. ونظراً لأن العامل الجيني هو المرشح الرئيس لأن يكون السبب المباشر للتوحد، فإنه تجرى في الولايات المتحدة بحوثاً عدة للتوصل إلى الجين المسبب لهذا الاضطراب.
ولكن من المؤكد أن هناك الكثير من النظريات التي أثبتت البحوث العلمية أنها ليست هي سبب التوحد، كقول بعض علماء التحليل النفسي وخاصة في الستينيات أن التوحد سببه سوء معاملة الوالدين للطفل، وخاصة الأم، حيث إن ذلك عار عن الصحة تماماً وليست له علاقة بالتوحد. كما أن التوحد ليساً مرضاً عقلياً، وليست هناك عوامل مادية في البيئة المحيطة بالطفل يمكن أن تكون هي التي تؤدي إلى إصابته بالتوحد.
أشكال التوحد:
عادة ما يتم تشخيص التوحد بناء على سلوك الشخص، ولذلك فإن هناك عدة أعراض للتوحد، ويختلف ظهور هذه الأعراض من شخص لآخر، فقد تظهر بعض الأعراض عند طفل، بينما لا تظهر هذه الأعراض عند طفل آخر، رغم أنه تم تشخيص كليهما على أنهما مصابان بالتوحد. كما تختلف حدة التوحد من شخص لآخر. هذا ويستخدم المتخصصون مرجعاً يسمى بالـ DSM-IVDiagnosticand Statistical Manual الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين، للوصول إلى تشخيص علمي للتوحد. وفي هذا المرجع يتم تشخيص الاضطرابات المتعلقة بالتوحد تحت العناوين التالية:
اضطرا بات النمو الدائمة Pervasive DevelopmentalDisorder (PDD)،
التوحد autism،
اضطرا بات النمو الدائمة غير المحددة تحت مسمى آخر PDD-NOS (not otherwise specified)، متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome،
متلازمة رَت Rett’s syndrome،
واضطراب الطفولة التراجعي Childhood Disintegrative Disorder.
ويتم استخدام هذه المصطلحات بشكل مختلف أحياناً من قبل بعض المتخصصين للإشارة إلى بعض الأشخاص الذين يظهرون بعض، وليس كل، علامات التوحد. فمثلاً يتم تشخيص الشخص على أنه مصاب "بالتوحد" حينما يظهر عدداً معينا من أعراض التوحد المذكورة في DSM-IV، بينما يتم مثلاً تشخيصه على أنه مصاب باضطراب النمو غير المحدد تحت مسمى آخرPDD-NOS حينما يظهر الشخص أعراضاً يقل عددها عن تلك الموجودة في "التوحد"، على الرغم من الأعراض الموجودة مطابقة لتلك الموجودة في التوحد. بينما يظهر الأطفال المصابون بمتلازمتي أسبرجر ورت أعراضاً تختلف بشكل أوضح عن أعراض التوحد. لكن ذلك لا يعني وجود إجماع بين الاختصاصيين حول هذه المسميات، حيث يفضل البعض استخدام بعض المسميات بطريقة تختلف عن الآخر.
كيف يتم تشخيص التوحد:
ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً، وخاصة في الدول العربية، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد، مما يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة. حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل، ولمهارات التواصل لديه، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور. ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد كذلك في اضطرا بات أخرى. ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق: أخصائي أعصاب neurologist، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي، طبيب أطفال متخصص في النمو، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق ، أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي، والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد. هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات :
(CHAT )hecklist for Autism in Toddlers،ChilhoodAutism RatingScale- CARS وغيرهما. وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط.
أعراض التوحد:
التواصل: يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة.
التفاعل الاجتماعي : يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.
المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم.
اللعب: هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.
السلوك: قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباط بشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذياً للذات. وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة.
noor
noor
مشرفون

عدد المساهمات : 40
نقاط : 129
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوحد Empty رد: التوحد

مُساهمة  فادي الجمعة أبريل 09, 2010 3:08 pm

موضوع التوحد موضوع مهم لطلاب كلية التربية
الله يعطيكي العافية يا نور
فادي
فادي
إدارة المنتدى

عدد المساهمات : 117
نقاط : 460
السٌّمعَة : 92
تاريخ التسجيل : 06/12/2009
العمر : 31

http://klitaltarbe2hama.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوحد Empty رد: التوحد

مُساهمة  samer2010 السبت أبريل 17, 2010 11:40 pm

موضوع حلو بس التوحد مابيصيب الا الاطفال؟

samer2010
تربوي جديد

عدد المساهمات : 4
نقاط : 14
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التوحد Empty رد: التوحد

مُساهمة  صهيب الأحد يونيو 13, 2010 9:08 pm

الموضوع بيذكرني بأيام الفراق بين الأحباب بشعر بالتوحد
صهيب
صهيب
مشرفون

عدد المساهمات : 20
نقاط : 48
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى