منتدى كلية التربية الثانية في حماة
** أهلا وسهلا بالزوار الكرام **

أعزائي الطلبة الزائرين للمنتدى نرجوا منكم التسجيل والمشاركة في المنتدى000

مع تحيات إدارة منتدى كلية التربية الثانية بحماة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى كلية التربية الثانية في حماة
** أهلا وسهلا بالزوار الكرام **

أعزائي الطلبة الزائرين للمنتدى نرجوا منكم التسجيل والمشاركة في المنتدى000

مع تحيات إدارة منتدى كلية التربية الثانية بحماة
منتدى كلية التربية الثانية في حماة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مستقبل العلاج النفسي
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالسبت يوليو 13, 2013 5:52 pm من طرف نور

» رسالة ترحيب للطلاب الجدد
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالإثنين أكتوبر 01, 2012 5:13 pm من طرف hiba

» جدول الدوام الاسبوعي
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2011 11:04 am من طرف abdoo

» ســــــــــؤال
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 1:37 pm من طرف وائلوف

» طلب عاجل وضروري ...الله يقضي حوائجكن حاولوا تقضوا حاجتي
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 12:00 pm من طرف وائلوف

» مرحببببااااا
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 12:34 am من طرف max

» خطوات نحو النجاح الدراسي
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 4:58 pm من طرف فادي

» خطوات نحو النجاح الدراسي
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 8:54 pm من طرف SEBA

» أثر التلفزيون على المنهج
معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 8:46 pm من طرف SEBA

مواضيع مماثلة
    الحدث في صورة

     

    https://i.servimg.com/u/f66/14/66/92/86/th/photo_10.jpg

     

    شجرة من العالم على شكل رأس إنسان

     

    مكتبة الصور


    معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Empty

    معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي

    اذهب الى الأسفل

    معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي Empty معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي

    مُساهمة  صهيب الأحد أبريل 04, 2010 3:05 pm


    اليوم حابب اطرح موضوع بهم الطلاب وخاصة الطلبة اللي عطريق التخرج الموضوع بيتعلق بطرائق التدريس التي سيقومون باتباعها في عملهم بالتدريس بالمستقبل انشاء الله والسؤال الذي يطرحه طلبتنا بعد تخرجهم بأي الطرق سندرّس ؟ هل سندرس كما درّسنا معلمينا و أساتذتنا عندما كنا أطفالا ؟ أم سنطرد تلك الطرق من ذاكرتنا ومن فكرنا لتذهب إلى غير رجعة واعتماد طرقا تدريسية أفضل ؟ على الرغم من أن الطالب في كلية التربية ينظر إلى الطرق القديمة بعين الاعتبار على أنها هي التي أوصلتهم إلى هذه المرحلة المتقدمة في العلم والمعرفة وإلا لم يكونوا طلابا جامعيين ومدرسينن بالمستقبل هذا من جهة ومن جهة أخرى يرون أن امناهج الحديثة لم تعبّد الطريقلمل هذه الطرق التي تحتوي على معلومات مكثفة جعلت المدرس يحتار كيف سيقوم بتدريس هذا الكم من المعلوات وإيصاله إلى أذهان التلاميذ بطريقة حديثة تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين
    فما هي معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع متطلبات المنهج الحالي هذا ما سأقوم بتوضيحه
    مقدمة :
    إن اختيار الطريقة المناسبة لتدريس المحتوى لها أثر كبير في تحقيق أهداف المادة وتختلف الطرق باختلاف المواضيع والمواد وبيئة التدريس، ولكن نلاحظ أن واقع التعليم الحالي في مدارسنا يعتمد على استخدام الطرق التقليدية.
    ونحن هنا بين مؤيد ومعارض للتنويع في استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي، ففريق يرى بأنه لا يمكن أن نستخدم غير الطرق التدريسية التقليدية في ظل وجود مثل هذه المحتويات. وفريق آخر يرى بتعدد طرق التدريس لأهميتها وفوائدها. ومن هذه الآراء سنصل إلى أهم المعوقات التي حالت دون استخدام وتنوع الطرق التي يستخدمها المعلم مع محتويات المنهج الحالي. مع ذكر الحجج المؤيدة، والحجج المعارضة، لنصل إلى خطوات المعالجة، والمقترحات، و التوصيات لهذا الموضوع.
    المنهج:
    عرفه الرائد(1987هـ) لغويا ًعلى \"أنه الطريق البين الواضح\"ص1447 وفي لسان العرب لأبن منظور( د.ت)\" نهج الطريق أي وضح واستبان، وقد جاء تعريفه على أنه انتقاء وتنقية\"ص896.
    أما المفهوم الشامل للمنهج فعرفه السبحي و بنجر(1997م) على \" أنه جميع الخبرات التي يتعرض لها المتعلم تحت إشراف المدرسة من أجل تحقيق أهداف معينة مرسومة من قبل\"ص14. ويقصد بالمنهج كل ما يقدم للمتعلم من خبرات تحث إشراف المدرسة للوصول إلى تحقيق أهداف مرسومة من قبل.
    طرق التدريس الحديثة:
    أورد الهيجاء(2001م) تعريف هايمان لطريقة التدريس على \"أنها نمط أو أسلوب -يمكن تكراره- في معاملة الناس والأشياء والأحداث موجها- توجيهاً مقصوداً وواعياً- نحو تحقيق هدف ما\"ص171،نجد بأن هذا التعريف عاماً لطريقة التدريس. وعرفها الخليفة(2003م) بشكل أكثر دقة\"بأنها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفاً من قبل المعلم، والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس، بما يحقق أهداف التدريسية المرجوة بأقصى فعالية ممكنة، وفي ضوء الإمكانيات المتاحة\"ص168. ويمكن أن نعرفها بأنها مجموع الأنشطة و الإجراءات غي التقليدية التي يقوم بها المعلم بالتعاون مع التلاميذ في مختلف المواقف التعليمية بهدف إكساب المتعلمين عدة خبرات تربوية لتظهر آثارها عليهم كمحصلة للعملية التربوية والتعليمية
    محتويات المنهج:
    عرف اللقاني (1994م) المحتوى على" أنه المعالجة التفصيلية لموضوعات المقرر، فان كان المقرر قد حدد ووضع في فهرس الكتاب، فان التناول التفصيلي لهذه الموضوعات كما وردت في الكتاب المدرسي هي التي يطلق عليها محتوى المنهج\"ص16، من هذا التعريف نجد بأنه حدد المحتوى بتفصيلات مواضيع المقرر الدراسي. ويقول الخليفة(2003م) بأنه يقصد بمحتوى المنهج \"نوعية الخبرات التعليمية- الحقائق والمفاهيم والتعليمات والنظريات- والمهارات والوجدانيات التي يتم اختيارها، وتنظيمها على نمط معين، لتحقيق أهداف المنهج التي تم تحديدها من قبل\"ص153، وهذا التعريف يتفق مع سابقة ولكنه وضح تفصيلات المواضيع بالحقائق و المفاهيم والتعليمات والنظريات والمهارات والوجدانيات. .
    المعوقات:
    عرفها الثقفي نقلاً عن معوضة بأنها مجموعة المشكلات أو الصعوبات الفنية والمادية والإدارية والإشرافية التي تحول دون استخدام المعلم لطرق التدريس الحديثة في المواقف التعليمية المختلفة.
    هي المشكلات أو الصعوبات المختلفة التي تحول دون استخدام المعلم لطرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي.
    ويمكن تحديد المشكلة في المعوقات التي حالت دون استخدام طرق التدريس الحديثة- المناقشة، حل المشكلات، العرض...الخ- والاكتفاء بالطريقة التقليدية طريقة المحاضرة، والعرض - بعض الأحيان- مع محتويات المناهج الحالية في مدارس الملكة العربية السعودية.
    الأهداف:
    1. التعرف على الأسباب التي أدت إلى الاكتفاء بطرق التدريس التقليدية دون غيرها مع محتوى المناهج الحالية.
    2. الوصول إلى توصيات تساعد إلى استخدام طرق التدريس الحديثة.
    3. الوقوف على الحجج المؤيدة، والحجج المعارضة حول هذه المشكلة.
    4. إيجاد حلول لهذه المشكلة.


    الأهمية:
    1. الوصول للمعوقات التي حالت دون استخدام الطرق الحديثة مع محتويات مناهجنا الحالية.
    2. توجيه اهتمام المختصين بتطوير محتويات مقررات مدارسنا للأفضل والابتعاد عن المقررات التي تهتم بالمعرفة فقط.
    3. لفت الانتباه لوجود كتاب المعلم الذي يعين المعلم على استخدام الطرق المناسبة لكل موضوع.
    نبذة عن المشكلة:
    إن طرق التدريس الجيدة تثير اهتمام الطلاب وتدفعهم للتعلم وتشوقهم للمعرفة، كما أنها تدفعهم للمشاركة مع المعلم، وتراعي الفروق الفردية، وتساعد في تحقيق أهداف المنهج، وتتفق مع طبيعة النشاط العقلي للطلاب وطبيعة المحتوى تفرض على المعلم اختيار طرق تدريسه، وهناك محتويات يغلب عليها الطابع النظري، وأخرى يغلب عليها الطابع العلمي أو التجريبي، وتنبع المشكلة في أن محتويات المواد الدراسية التي تدرس الآن تميل إلى الطابع النظري الكثيف، والذي يركز على صب المعلومات في عقول المتعلمين، وحول هذه المشكلة نجد فريقين أحدهم يرى بأن هذا المحتوى لا يمكن أن يستخدم معه إلا الطرق التقليدية، و فريق آخر يرى بتعدد طرق التدريس لأهميتها من حيث الدافعية والتشويق وغيرها من الفوائد التي يرونها.
    ولأهمية هذا سيتم البحث عن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة و معرفة الحلول الممكنة لتلافيها.
    الحجج المؤيدة لاستخدام طرق التدريس الحديثة:
    • إن تعدد طرق التدريس الحديثة تنمي التفكير العلمي لدى المتعلمين، والعمل الجماعي، والقدرة على الابتكار و الإبداع، وتواجه الفروق الفردية بين الطلاب.كما أنها تواجه المشكلات الناجمة عن الزيادة الكبرى في أعداد المتعلمين.
    • إن الاقتصار على الطرق التقليدية لا تتيح الفرصة أمام الطلاب للقيام بأية أنشطة تعليمية وبالتالي يصبحون سلبيين.
    • الطرق التقليدية تهمل مهارات البحث والقراءة والإطلاع، و إبداء الرأي، والمناقشة عند الطلاب.
    الحجج التي تعارض تعدد طرق التدريس مع المحتوى الحالي:
    • لا ينكر أحد أهمية التنوع في طرق التدريس، ولكن المقررات الدراسية المزدحمة بالمعلومات والمعارف، ومع الأعداد الكبيرة من الطلاب في الصفوف الدراسية فإنه لا يتناسب مع هذا المحتوى إلا الطرق التقليدية، والمتمثلة في طريقة الإلقاء، وطريقة العرض.
    • حتى يتمكن المعلم من إنهاء المقررات النظري الكثيفة يتوجب عليه استخدام الطرق التقليدية في التدريس.
    • في ضل وجود أعدا كبيرة داخل الصف فإن المعلم لا يستطيع متابعة بحوث الطلاب، ومراجعة قراءاتهم، وترك المجال أمام هذا العدد لإبداء الرأي والناقشة.
    خطوات المعالجة:
    • تغيير محتويات المناهج في التعليم العام بما يتلاءم مع التطورات الحديثة، والابتعاد عن التركيز على الكم المعرفي الكثيف الذي يهمل النمو الشامل للمتعلمين.
    • إشراك الطالب، وولي الأمر، والمعلم مع المختصين في إعداد محتويات مناهج مراحل الإعداد العام في مدارسنا.
    • التقليل من الكم الكبير من المعارف والعلوم والتركيز على تنمية جميع جوانب الشخصية لدى الطالب في التعليم.
    • استخدام جميع الطرق الحديثة التي تتلاءم مع محتويات المنهج.
    المقترحات:
    • أجراء دراسة توضح طرق التدريس المستخدمة مع محتويات المناهج الحالية.
    • إجراء دراسة تحليلية لبعض محتويات المناهج الدراسية في مختلف مراحل التعليم العام ومعرفة الطرق الملائمة لتدريس هذه المحتويات.
    • إجراء دراسة لمعرفة أسباب عزوف المعلمين عن التنوع في استخدام طرق التدريس.
    التوصيات:
    • فتح المجال للتأليف وبث روح المنافسة بين المختصين لأعداد كتب للمعلم تتضمن طرق تدريس تتلاءم مع محتويات المنهج.
    • إعداد كتاب للمعلم مصاحب لكل مقرر دراسي يتضمن طرق التدريس المناسبة لكل موضوع من مواضيع المقرر.
    صهيب
    صهيب
    مشرفون

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 48
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 04/02/2010
    العمر : 33

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى